الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  المنظومة الصحية بجبنيانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jihedd1989
عضـــو
عضـــو


عدد المساهمات : 30
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: المنظومة الصحية بجبنيانة   2011-07-20, 17:35





المنظومة الصحية بجبنيانة

مستوصفات تنشد الرعاية.. نقص في الموارد البشرية والأدوية.. واقسام طبية مفقودة

المتأمل في واقع القطاع الصحي في ربوع جبنيانة يقف على جملة من النقائص التي تعيقه وتجعله غير قادر على تحقيق الاهداف والطموحات... فماذاعن هذا المجال الحيوي ؟

مستوصفات تنشد الرعاية تعد ربوع جبنيانة 13 مستوصفا جلها تعاني من الحرمان والتهميش مما جعلها تعمل في ظروف صعبة فهي تشكو من هشاشة بنيتها الاساسية و لم تحظ بالصيانة و التعهد بصفة منتظمة بعضها يفتقد الى سياج يصون حرمتها واخرى تنتظر انتهاء عملية تسييجها.
ولئن شهدت بعض المستوصفات تطورا ملحوظا في عدد عياداتها فان مستوصفات اولاد حمد و سيدي عبد العزيز و بطرية تعاقدت مع عيادة واحدة اسبوعيا ويعتبر نقص الادويــة والتجهيزات الطبيــة و الادارية القاسم المشترك بين هذه المستوصفات .
و يتمثل الحل الجذري للارتقاء بها في بعث مجمع للصحة الاساسية لتخفيف العبء عن ميزانية المستشفى و تحقيق حاجياتها من الادوية والارتقاء ببنيتها الاساسية و توفير ظروف عمل مريحة. وفي ظل التطور العمراني الذي تشهده بعضالمناطق الاهلة بالسكان وجب اعادة النظر فــي الخارطــة الصحيـــة المحليــة لبعث مستوصفات بكل من حـي الحدائق واولاد منصر والعقاقشة مساهمة في تقريب الخدمات من المواطن.
و في نفس الاطار يتوجب فتح ملف مستوصف جبنيانة الذي انجز على انقاض مركز رعاية الام والطفل باعتباره يشكو من ضيق في قاعة انتظاره ومن نقص في قاعات اطبائه الشيء الذي يجعله غير قادر على استيعاب رواده الذين يفوق عددهم يوميا اكثر من100 مريض في ظروف طيبة.
قسم الطب العام يأملفي التأهيل
يعاني هذا القسم الذي تبلغ طاقة استيعابه 20 سريرا من التهميش حيث لم يشهد منذ نشأته تحسينات ملحوظة ماعدا تزايدا في عدد مقيميه من المرضى مناختصاصات مختلفة نجم عنه اقامة ما بين5 او6 مرضى في غرفة واحدة، وحتى يواكب هذا القسم تطور عدد رواده والقيام بدوره على الوجــــه الأكمل وجب اعادة تهيئته وتوسيعه و تدعيم موارده البشرية في اطار تحسين الخدمات وتجويدها و توفير ظروف عمل طيبة.
قسم التوليد و الطلبات المتزايدة
على اهمية الخدمات التي يوفرها هذا القسم فانه يشكو من الضيق ومحدودية طاقة استيعابه التي لا تتعدى 20 سريرا الى جانب نقص اطاره الطبــــــي وشبــه الطبي ممـــا اسهم في عدم تغطيــة حصص الاستمرارالطبية داخله وما يترتب عن ذلك من مشاكل . هذه النقائص وغيرها تستوجب العمـــــل على توسيعه و الزيادة في طاقة استيعابه خاصة وان خدماته موجهة الى حوالي 120 الف ساكن الى جانب تدعيمه بالاطار الطبي وشبه الطبي لمواجهة الطلبات المتزايدة
عيادة طب العظام بنظام نصف الوقت
يقتصر عمل هذه العيادة على الحصص الصباحية مما يجعلقاصدها مساء و في الاعياد الدينية والوطنية يجبر على التحول الى مستشفى صفاقس وما يكلفه ذلك من مصاريف اضافية و اتعاب مضاعفة لذا يتوجب تطويرها وجعلها مفتوحة كامل اليوم وتعزيزها بالاطار الطبي وشبه الطبــــــي اللازمين تكريسا لمبدا استمرارية العمل.

قسم الجراحةالعامة مكسب هام

يعتبر هذا القسم الذي تبلغ طاقة استيعابه 16 سريرا مكسبا هاما نظرا لما يقدمه من خدمات جليلــــة في الجراحة العامة والعينين والعظام والمجاري البولية، و في ظل تزايــــــد عدد مرضاه اصبح عاجزا عن تلبية الحاجيات رغم اجتهاد اطاره الطبي وشبه الطبي لتغطيــة النقص الحاصل في عددهم وهو ما يتطلب تعزيزهم بطبيب جراح تجسيدا لتحسين ظروف العمل وتجويد الخدمات وفي نفس الاطار يتاكد تسميـــة طبيب اشعة أكد المتساكنون في اكثر من مناسبــة وألحوا على توفيره لتقريب الخدمات و توفير الجهد والمادة للمستشفى الذي يتكبــد مشقــة تنقل المرضـــى ذهابا وايابا الى صفاقس للقيـــام بالفحوصات المطلوبة

قسم التحاليل عاجز

المتأمل في واقع مخبر التحاليل الطبية يلاحظ دون شك ضيقه وعجزه عن القيــــام بدوره المطلوب و مواكبة تزايد الخدمات المطلوبة من رواده المنتمين الى معتمديات جبنيانة العامرة والحنشة ويعود ذلك الى محدودية خدماته المنجزة في الغرض نظرا لتهميشه مما جعله غير مؤهل للقيـــام بعدة تحاليل على اهميتها في العملية الطبية بسبب نقص في التجهيزات والاطارات الطبية والا بماذا نفسر تمكين المرضى المقيمين بمختلف اقسام المستشفـــــى بالقيام بعمليــة فحص البول الجرثومـــي في حين يجبر المرضى الخارجيون على القيام بها في صفاقس متحملين الاتعاب.

عيادة طب العيونمعاناة متواصلة

في ظل نقص الاطبا ء و الاطار شبه الطبي تبقى هذه العيادة عاجزة عن سد حاجيات اكثر من 120 الف ساكن رافعة شعار تباعد المواعيد وفي هذا السياق وجب الاشارة الى ان بعض المرضى يقصدونها للحصول على موعد مسبق، وللقضاء على ظاهرة الاكتظاظ و تباعد المواعيد المحيرة وجب تدعيم العيادة بطبيبين مختصين وتعزيزها بالاطار شبه الطبي.

عيادة طب الاسنان و كرسيها كثير التعطب

تتمثل نقائص هذه العيادة في حالة كرسيها الذي اصبح كثير التعطب ونقص في اطاره الطبي وهو ما يتطلب تزويدها بكرسيين جديدين وتدعيمها بطبيب ثان.

عيادات واقسام مفقودة

دعما لتقريب الخدمات الصحية من المواطن والارتقاء بها الى مستوى الاهداف و التطلعات يؤكد الجميع على ضرورة احداث عيادة لامراض الانف و الاذنين والحنجرة و أمراض المعدة والغدد و السكري و الاسراع ببعث قسم للاطفال لتجنيب المرضى الاقامة بمستشفى صفاقس درء للمعاناة والاتعاب المادية و الادبية التي يتكبدها الاولياء كلما تمت اقامة فلذات اكبادهم بصفاقس، ويأمل الجميع في فتح ملف المنظومة الصحية في ربوع جبنيانة بكل جدية و اتخاذ الاجراءات العملية في شأنها تحقيقا لشعار الصحة للجميع


المصدر ـ منتديات تونيزيا سات بتاريخ 29/4/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنظومة الصحية بجبنيانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعريف بجبنيانة :: صور ومقـــالات-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى