الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سُنن الفطرة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamdi1981
مشرف المنتديات الاسلامية
avatar

عدد المساهمات : 206
النشاط : 14
تاريخ التسجيل : 11/08/2011


مُساهمةموضوع: سُنن الفطرة.   2012-04-10, 22:53

سُنن الفطرة.

روى مسلم والبخاري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «خمس من الفطرة : الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط» وفي حديث آخر لمسلم عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «عشر من الفطرة : قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظفار، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء».

لقد أمرنا الله بالاقتداء بالأنبياء عليهم السلام في السنن التي اختارها لهم وجعلها من قبيل الشعائر التي يكثر وقوعها ليعرف بها أتباعهم ويتميزوا بها عن غيرهم، وهذه الخصال تسمى سنن الفطرة.

ورخص ترك هذه الأشياء إلى الأربعين يوما، ولا عذر لتركها بعد ذلك لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : «وقت لهم في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ألا يترك أكثر من أربعين ليلة» أخرجه أحمد وأبو داود وغيرهما

حلق العانة :

ويسمى الاستحداد، وسمي استحدادا لاستعمال الحديدة أي الموسى وهو سنة، والمراد بالعانة : الشعر الذي فوق ذكر الرجل وحواليه وكذلك الشعر الذي حوالي فرج المرأة.

قص الشارب :

سنة، يبدأ بالجانب الأيمن ويقصّ ما طال من الشعر على الشفتين، والمقصود ألا يطول الشارب حتى يتعلق به الطعام والشراب ولا تجتمع فيه الأوساخ، ويستحب ذلك كل أسبوع استكمالا للنظافة واسترواحا للنفس.

تقليم الأظافر من العلم : أي القطع وهو سنة، ويستحب في تقليم الأظافر أن يبدأ باليدين قبل الرجلين، فيبدأ بمسبحة يده اليمنى ثم الوسط ثم البنصر ثم الخنصر ثم الإبهام، ثم يعود إلى اليسرى فيبدأ بخنصرها ثم ببنصرها ثم الوسطى فالسبابة فالإبهام، ثم يعود إلى الرجلين : اليمنى فيبدأ بخنصرها، ويختم بخنصر اليسرى.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سُنن الفطرة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: في رحاب القرآن والسنة :: فتــاوي-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى