الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرافق عامة مهملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghazzaa
إدارة المنتــدى
avatar

عدد المساهمات : 1055
النشاط : 29
تاريخ التسجيل : 19/07/2011


مُساهمةموضوع: مرافق عامة مهملة   2011-07-20, 20:27

رغم الانجازات التي شهدتها مدينة جبنيانة والتي شملت مختلف قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية فإنها لا تزال تشكو جملة من النقائص التي يحرص المتساكنون على تلافيها في اطار تعزيز مسيرة التنمية والارتقاء بجودة الحياة من أوكدها تنظيم حركة الجولان داخل الشارع الرئيسي باعتباره المتنفس الوحيد للمدينة.


اضافة الى استغلاله اليومي من طرف تلاميذ جل المؤسسات التربوية بالمدينة ورواد المصالح الادارية والمالية بها باقرار منع وقوف وسائل النقل على حافتيه وتخصيص فضاء مهيألايوائها وانشاء محطات مؤهلة ومتطورة لسيارات التاكسي ونقل البضائع والنقل الريفي.
«ست نفيسة»

كما يجب العمل على إحداث متنفس للشارع الرئيسي الذي يشهد اكتظاظا متواصلا بتركيز إشارات للمرور داخل شوارع المدينة وأحيائها تيسيرا لحركة الجولان ودرء للخطر، وضرورة إعادة تهيئة فضاء«ست نفيسة» وتحويله الى متحف للعادات والتقاليد يربط بين الماضي والحاضر ويحافظ على المخزون الثقافي الغزير والمتنوع الذي تمتاز به الجهة واحياء وظيفته التاريخية الأولى المتمثلة في تعليم الصناعات التقليدية التي تشتهر بها المدينة كالكليم والمرقوم والمشطية فمتى سيستغل هذا الفضاء؟
فلماذا لا يقع التفويت فيه لفائدة الخواص لاستغلاله في نفس الغرض باعتبار بقائه على تلك الشاكلة يحط من جمالية المحيط؟
وفي نفس الاطار نثير موضوع بناية الحمام القديم التي أحيلت على التقاعد الوجوبي منذ سنوات والقائمة في محيط مركب الطفولة وفضاء ما يسمى بالمسرح الصيفي ومدرسة 2 مارس وجعلها مركبا ترفيهيا متكاملا تستفيد منه المجموعة الوطنية ايمانا بأن الثقافة أساس كل تنمية وهي المدخل الأساسي والجوهري لكسب رهان الجودة والتنافس الى جانب مساهمتها في تصحيح السلوك الحضاري والارتقاء بالعقليات.

أياد عابثة

وفي نفس السياق وجب أيضا اثارة موضوع العقار المتاخم للمستشفى الجهوي المطل على الشارع الرئيسي للمدينة والذي فوتت فيه البلدية منذ سنوات لصالح وزارة الصحة لتأهيل البنية التحتية للمستشفى وتوسيع خدماته وتحسينها باعتباره ظل يحجب الانجازات البيئية ويسيئ لجمالية المدينة ومتساكنيها. فمتى سيقع استغلال هذا الفضاء في ظل حاجة المجموعة الوطنية الى ذلك؟
كما وجبت الاشارة الى بناية وحدة الارشاد الفلاحي الموجودة في طريق الملعب البلدي بجانب جملة من المؤسسات الشبابية والرياضية والادارية والتي أصبحت مهملة باعادة تهيئتها واستغلالها في مجالات حيوية أخرى.
ويؤكد المتساكنون على إثارة وضعية الفضاءات الخضراء وأماكن اللعب التي تم إحداثها منذ سنوات في إطار خطة للقضاء على المساحات البيضاء المتروكة والتي تشعبت أمورها القانونية والتي فقدت بمرور الزمن بريقها بسبب الاهمال وبعض الأيادي العابثة التي أضرت بها.فما يسمى بمنتزه مفترق المهدية والعجانقة الذي كلف الميزان البلدي اعتمادا ماليا هاما ونفس المصير لاقاه مكانا الألعاب بحي القرافة والمحاجبة وكذلك المناطق الخضراء الموجودة ببعض الأحياء. فلماذا لا يقع العناية بهذه الفضاءات وغيرها وتعهدها بالنظافة والصيانة للمحافظة على المكتسبات الوطنية؟ ومتى سيقع تسخيرها لفائدة المجموعة الوطنية؟ ولماذا لا يقع تشجيع الخواص على استغلالها وتحويلها الى فضاءات ترفيهية منتجة تستغلها العائلات في أوقات فراغها؟

الموضوع الأصلي: جبنيانة بنايات مهملة تنشد حلولا عاجلة || الكاتب: KAMEL || المصدر: منتديات دريكيمو العالمية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jben.forumssale.com
 
مرافق عامة مهملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعريف بجبنيانة :: صور ومقـــالات-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى