الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللوزة قطب سياحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghazzaa
إدارة المنتــدى
avatar

عدد المساهمات : 1055
النشاط : 29
تاريخ التسجيل : 19/07/2011


مُساهمةموضوع: اللوزة قطب سياحي   2011-08-06, 18:30





هذه بعض المعلومات عن عمادة اللوزة جمعتها من مصادر مختلفة اردت بها مزيد التعريف بالقرية وقد اكون نسيت او اجهل بعض المعلومات عنها لذلك التمس من كل من له المزيد من المعلومات ان يضيفها لهذا الملف عبر الردود.وشكرا





اللوزة هي احدى عمادات جبنيانة وتقع على بعد 8 كم شمال مدينة جبنيانة و تقدر مساحتها بحوالي 1557 هكتار ويبلغ عدد سكانها 4260 نسمة حسب إحصاء سنة 1995، وتقع على ضفاف البحر الأبيض المتوسط وأغلب ساكنها يشتعلون في قطاع الصيد البحري وهو مورد الرزق الرئيسي إلى جانب الفلاحة البرية حيث يوجد عدد هام من أشجار الزيتون وبعض الأشجار المثمرة الى جانب تربية الاغنام . تضم عمادة اللوزة عدة مؤسسات نذكرمنها :

*مناء الصيد البحري
*مدرسة إعدادية فتحت أبوابها سنة 1991
* مدرسة ابتدائية تاسست ستة 1938
* دار الشباب باللوزة احدثت سنة1986
*مكتب بريد
*مركز الصحة الأساسية
*مجلس قروي
*جامع صاحب الطابع
*جامع الغفران تأسس سنة 2007 واول صلاة اقيمت فيه يوم 10 اوت2010 الموافق 01 رمضان 1431
*ملعب محمد على عقيد لكرة القدم
*مركز كشفي للتدريب والتخييم
* مركز التكوين المهني خياطة
* 3 مراكز خاصةللإعلامية الموجهة إلى الطفل
* 2 رياض أطفال
*مركز حرس بحري
*وكالة المواني وتجهز الصيد البحري
*منتزه الفلوكة
*منتزه واقامة وتخييم الكاهنة
*محطة حافلات
* محطة النقل الريفي
*سوق الأسبوعي يوم الجمعة

أما بالنسبة إلى النشاط ألجمعياتي يوجد =

*فوج الكشافة التونسية باللوزة
*4 لجان احياء
*لجنة احباء دار الشباب
*نادي لكرة القدم : المستقبل الرياضي باللوزة تاسس في 18 فيفري 1982

§§§§

وبما ان اللوزة قرية شاطئية فقد اصبحت نواة لقطب سياحي بالجهة حيث تولى بعض الاثرياء بناء محلات اصطياف على الشاطئ وتم انشاء منتزة " الفلوكة " وبناء " نزل الكاهنة " بمجهود احد ابناء القرية فادخل عليها حركية ملحوظة ، وقد ابدع صاحبه في التسويق الداخلي والخارجي للتعريف به من ذلك انشاء هذا الموقع الالكتروني الجميل :
http://www.elkahena.com/hotel-el-kahena.html

والجدير بالذكر ان جل ابناء اللوزة يساهمون - كل من موقعه - في تطوير منطقتهم والتعريف بجمالها ومزايها من ذلك بعث عدة صفحات تعنى باللوزة على الموقع الاجتماعي " فايس بوك " على غرار هذه الصفحة الجميلة والشعبية

ادخل هنــــــــــــــــا


القرى التابعة لعمادة اللوزة :

«دوار اللواتة»

تقع قرية" دواراللواتة " شمال شرقي مدينة جبنيانة ويمكن الوصول اليها عبر قريتي اللوزة و أولاد بوسميروهي قرية ساحلية تعد حوالي 2500 نسمـة و تعاني من الحرمان والتهميش رغم ما تتمتع به من ميزات تسهم في تنشيط الحركـــة التنموية . فماذا عن واقع هذه المنطقة الامنة ؟
الطريق التي تربط القرية بمركز المعتمدية عبر اللوزة و البالغ طولها قرابة 2 كلم و نصف تعانــــي من الاهمال في ظل عدم تعهدها و صيانتها بصفة منتظمة لسد نقائصها مما جعلها تزخر بالحفر والنتوءات التي تقلق مستعمليها الى جانب ما تلحقه من أضرار فادحة بوسائل النقل .
و يؤكد الجميع علــى ضرورة اعادة صيانتها ضمن مشروع اعادة تأهيل طريق جبنيانة- حزق -اللوزة التـــي هي بصدد الإنجاز في اطار المحافطة على المكتسبات العمومية . أما شبكة الطرقات داخل القريــــة فحدث و لا حرج كما أن الطريق التي تربط القرية ب»العقاقشة- حزق» والتي تمتد على حوالي 5 كلم ظلت متعاقدة مع اللاتعبيد و تتحول في فصل الأمطار الى برك .
عائلات بلا ماء صالح للشراب ولا كهرباء
لئن تم تزويد المنطقة بالكهرباء والماء الصالح للشراب فإن بعض عائلاتها لا زالت تفتقد الى هذه المرافق الحياتية التي لا يمكن الاستغناء عنها . حيث إن حوالي 15 عائلة بحي العجمي تنتظر بفارغ الصبرربطها بالماء الى جانب بعض العائلات القاطنة على طريق الشاطئ . فمتى سيقع توسيع شبكة المياه ؟ أما في ما يتعلق بشبكة التنويرالعمومي داخل القرية فهي محدودة وعاجزة عــن تغطية مختلف اماكنها الحساسة و نخص بالذكر منها طريق الميناء وهو ما يتوجب توسيع الشبكة في اطار نشر الطمأنينة وإزالة مخاطر الظلام و تيسير تنقل المتساكنين ليلا .
بطالة
يعاني شباب القرية من التهميش والبطالة الجاثمة على صدره بسبب غياب مواطن التشغيل في جميــــع المجالات التنموية . فالمجال البحري الذي يعتبر المورد الرئيسي لمتساكني المنطقـــة لم يعد مؤهلا لاستقطاب طالبي الشغل نظرا لتضرر الثروة السمكية بسبب الصيد العشوائي . هذه الوضعية المحيرة يمكن تجاوزها بمد البحارة بالمساعدات والتشجيعات و القروض التي تمكنهم من تطوير مراكبهم و خوض تجربة الصيد في الأعماق. وبالتوازي مع الفلاحة البحرية يظل قطاع الفلاحة البرية بدوره موردا رئيسيا لكنه تضرر بارتفاع ملوحة مياه الآبار السطحية بالمنطقة الذي شهد ركودا مرفوضا. و يؤكد بعضهم أن بإمكان هذا المجال استعادة حيويته المعهودة و مساهمته الفعالة في تحريك عجلة التنمية و توفير مواطن شغل جديدة في صورة إحداث بئرعميقة بمنطقة الشارع التي تمتاز مياه آبارها بنسبة ملوحة ضعيفة .
أين نصيب القرية من الثقافة ؟
لا زالت المنطقة محرومة من التثقيف مما جعل شبابها بمختلف شرائحه العمرية و الفكرية يعاني الرتابة القاتلة في ظل غياب الأنشطة الثقافية و عدم العنايـة بمشاغلهم العديدة والمتنوعة و إخراجهم من مسلسل التهميش والحرمان والفراغ القاتل وجمــــع شتاتهم و تمكينهم من الخلق والإبداع في مناخ تربوي سليم والمساهمة في دفع عجلة الثقافــة. فنادي الشباب المحدث مؤخرا لم يقع تجهيزه بالوسائل التربوية التي تستهوي الشباب وتفتح الآفاق أمامه مسايرة للتقدم العلمي و التكنولوجي. كما أن التظاهرة الثقافية الوحيدة بالمنطقة والمتمثلة في أيام ثقافية لم تحظ بالدعم المادي المطلوب حيث وقع تدعيم الدورة الأخيرة بـ : 500 ديناروعرض موسيقي مدعم .
عائلات تتخبط في العوزوالخصاصة
رغم الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي تعيشها بعض العائلات والناجمة عن قلة مواردها وتدهور مقدرتها الشرائية، الى جانب افتقارها لمقومات الحياة الأساسية فإن عدد العائلات المنتفعة بمنحة العائلات المعوزة لا زال محدودا حيث يبلغ عددها 6 في حين تضم قائمة الانتظار 20؛ الأمر الذي يستوجب إجراءات اضافية والقطع مع التهميش والحرمان الذي عاشته المنطقة طوال العقود الفارطة للنهوض بهذه الفئة الاجتماعية الضعيفة.
عائلة في مهب الريح
العم يحي الداهش البالغ من العمر 84 سنة يشكو من إعاقة بصرية وهو يسكن وزوحته مسكنا بدائيا يفتقد الى التجهيزات العصرية . هذا الشيخ المسن يؤكد أنه محروم من منحــة العائلات المعوزة وأن دفتر علاجه المجاني لا زال في طورالتجديد منذ حوالي الشهرولم يتسلمــه بعد .اما زوجتـــه شمامة البالغة من العمر 79 سنة فأنها لا تملك بدورها دفتر علاج بعد سحبه منها بسبب عدم تسديدها للمبلغ المالي الموظف عليه سنويا مؤكدة ضرورة الأخذ بيد عائلتها لتتمكن من العيش الكريم . هذه جملة من النقائص التي تعاني منها المنطقة والتي جعلت منها منطقة منسية. ويؤكد المتساكنون على دراستها ومحاولة إنهائها في اطار النهوض بالأرياف وخلق الموازنة بين الجهات لضمان العيش الكريم .
الصباح - المختار بنعلية

[[[/


عدل سابقا من قبل ghazzaa في 2011-09-02, 23:15 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jben.forumssale.com
safou
عضـــو
عضـــو
avatar

عدد المساهمات : 27
النشاط : 3
تاريخ التسجيل : 22/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: اللوزة قطب سياحي   2011-08-07, 22:47


عمل ممتاز الى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jihedellouzi
عضو جديــد
عضو جديــد


عدد المساهمات : 1
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2011


مُساهمةموضوع: السلام عليكم    2011-08-26, 18:47

4 مراكز خاصةللإعلامية الموجهة إلى الطفل
سوف يتم إحداث مركز حرس ترابي إن شاء الله
إحتمال إفتتاح منتزه جديد بموصفات رائعة جدًّا السنة المقبلة إن شاء الله
قام مجموعة من الشباب بإرسال مطلب تأسيس جمعية (جمعية النهوض باللوزة)
و هم الأن بصدد إنتظار التأشيرة
سنوافيكم بالجديد إن شاء الله
السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللوزة قطب سياحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعريف بجبنيانة :: معلومات عامـــة-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى