الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجواب على من ادّعى عدم صحّة صلاة الصّبح لوقوعها قبل دخول الوقت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: الجواب على من ادّعى عدم صحّة صلاة الصّبح لوقوعها قبل دخول الوقت    2012-07-20, 17:00





اتصلت
«الصباح» بمقال امضاه سماحة الشيخ عثمان بطيخ مفتي الجمهورية التونسية
يتعلق بالمواقيت الشرعية لصلاتي الصبح والفجر... وهو ردّ حسب مقدمة المقال
على مايروّج من سوء فهم شرعي حول التوقيت وما قد ينجر عن هذا من اضطراب لدى
عموم الناس حول وقت الافطار والامساك في رمضان. وفي مايلي نص المقال.

أثير
في بعض مساجدنا موضوع توقيت صلاة الصبح في بلادنا وأنه يقع مقدما على
التوقيت الأصلي بنحو عشرين دقيقة؟ وعلى هذا تكون الصلاة ـ وفق من زعم ذلك ـ
غير صحيحة لما وقعت خارج الوقت؟

و
الجواب: في القرآن الكريم آيات عديدة في ضبط مواقيت الصلاة وكذلك في السنة
النبوية المطهرة أحاديث كثيرة من القرآن قوله تعالى «أقم الصلاة لدلوك
الشمس الى غسق الليل وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا (1) وقوله عز
وجل «وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات»
(2) وقوله «وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح
وأطراف النهار لعلك ترضى» (3) ومن صحيح ماروي منقولا عن أبي هريرة رضي الله
عنه لما سئل عن وقت الصلاة فقال :»صلّ الظهر اذا طان ظلك مثلك وصل العصر
اذا كان ظلك مثليك والمغرب اذا غربت الشمس والعشاء مابينك وبين ثلث الليل
فإن نمت الى نصف الليل فلا نامت عيناك وصلّ الصبح بغلس» (4) والغلس ظلمة
آخر الليل.
و
معرفة أوقات الصلاة واجبة اجماعا وهو من فروض الكفاية ويجوز التقليد فيها
وقيل بل هو فرض عيني على معنى لايجوز للانسان الدخول في الصلاة حتى يتحقق
دخول وقتها والمحافظة على أوقات الصلاة من المحافظة على الصلاة ومن حافظ
على صلاته حافظ على دينه ومن كان لصلاته مضيعا كان لما سواها أضيع.

و
قد نص الفقهاء على أوقات الصلاة واتفقوا على أن الوقت المختار للمغرب غروب
جميع قرص الشمس بحيث لايراه من كان على نحو رأس جبل عال وعلامته مع الغيم
طلوع ظلمة الليل من المشرق كطلوع نور الفجر منه والاحتياط تأخير الصلاة
والفطر حتى ترتفع الظلمة قدر رمح. وهذا ما هو معمول به فلكيا حيث يتم
التغليس بعد الغروب بقدر دقيقتين على مدار السنة.
[/right

[right]و
الوقت المختار للصبح مبدؤه من طلوع الفجر الصادق المنتشر يمينا وشمالا حتى
يعم الأفق احترازا من طلوع الفجر (الكاذب) ويسمى المحلق المستطيل الذي
لاينتشر و يرتفع الى جهة السماء دقيقا يشبه بياض باطن ذنب السرحان فهو بياض
يسير في ظلمة محيطة به تكون في فصل الشتاء ثم يغيب ويطلع الفجر الصادق
بعده.

و
الأفضل للفذ تقديم الصلاة مطلقا وقد جاء في المدونة أن وقت الصبح عند مالك
الاغلاس والنجوم بادية مشتبكة بناء على ماورد عن عمر ابن الخطاب في كتابه
الى أبي موسى الأشعري رضي الله عنهما وفي الحديث عن عائشة أم المؤمنين رضي
الله عنها قالت:»إن كان رسول الله صلـّى الله عليه وسلم ليصلي الصبح فينصرف
النساء متلفعات (أي متلحفات) بمروطهن (جمع مرط وهو كساء من صوف أو خز
يؤتزر به) مايعرفن من الغلس» (5)

و
يستحب للجماعة التأخير قليلا الى آخر الوقت المختار حتى يجتمع الناس وقد
رجت العادة من قديم في المساجد أن الجماعة تنتظر غيرها بقدر متفاوت بين
النصف الساعة والعشرين دقيقة بحسب كل مسجد وهو وقت كاف لتحقق دخول الوقت.

و
الفجر المستطيل الكاذب هو خاص ببعض فصل الشتاء وليس دائما في كل أيام
السنة وسببه أن المجرة قبل الفجر ? وهي بيضاء ? اذا باينت الأفق ظهر تحتها
الظلام ثم طلع الفجر بعد ذلك وأما في غير فصل الشتاء فتطلع المجرة أول
الليل أو نصفه فلا يطلع آخر الليل الا الفجر الحقيقي. وقيل انه يستمر في
جميع الأزمنة ولعله يكون ذلك في بعض الجهات ولاشك أن ذلك الوقت من الليل أي
مابين طلوع الفجر المستطيل والفجر المستطير الصادق ليسا وقتا للصلاة ولكنه
وقت لايحرم فيه الأكل ومن صلى الصبح فيه لم يجز بلا خلاف (6) علما بأن في
رمضان يقع ضبط وقت الامساك بعشر دقائق قبل وقت الفجر الصادق.

و الله الهادي الموفق الى سواء السبيل.

1) الاسراء 78

2) هود 114

3) طه 130

4) موطأ مالك برواية أبي مصعب الزهري : باب وقوت الصلاة

5) أخرجه مالك والبخاري ومسلم

6) الحطاب : ج1/ص499

عثمان بطيخ

مفتي الجمهورية التونسية








[center]








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجواب على من ادّعى عدم صحّة صلاة الصّبح لوقوعها قبل دخول الوقت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: في رحاب القرآن والسنة :: فتــاوي-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى