الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حكم الحلف بغير الله عز و جل .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamdi1981
مشرف المنتديات الاسلامية
avatar

عدد المساهمات : 206
النشاط : 14
تاريخ التسجيل : 11/08/2011


مُساهمةموضوع: حكم الحلف بغير الله عز و جل .   2012-08-14, 23:45

حكم الحلف بغير الله عز و جل .
بسم الله الرحمان الرحيم

حكم الحلف بغير الله



الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لانبي بعده و على آله و صحبه و من اتبع هديه الى يوم الدين و بعد :
قال الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله :
لا يجوز الحلف بشيء من المخلوقات, لا بالنبي صلى الله عليه و سلم, و لا بالكعبة, و لا غير ذلك في قول جمهور اهل العلم . بل حكاه بعضهم اجماعا. و قد روي خلاف شاذ في جوازه بالنبي صلى الله عليه و سلم, و هو قول لا وجه له بل هو باطل, و خلاف لما سبقه من اجماع اهل العلم و خلاف للأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك, و منها ما خرجه الشيخان عن امير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه, أن النبي صلى الله عليه و سلم قال (( ان الله ينهاكم ان تحلفو بآبائكم فمن كان حالفا فليحلف بالله او ليصمت )).
و في الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال: (( من حلف فقال في حلفه بالات و العزى فليقل: لا اله الا الله )) ووجه ذلك ان الحالف بغير الله قد اتى بنوع من الشرك فكفارة ذلك ان يأتي بكلمة التوحيد عن صدق و اخلاص ليكفر بها عما وقع منه من الشرك . و خرج الترمذي و الحاكم باسناد صحيح عن عمر رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه و سلم قال: (( من حلف بغير الله فقد كفر او اشرك )) , و خرج ابو داود من حيث بريدة بن الحصيب رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال : (( من حلف بالأمانة فليس منا )), و عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (( لا تحلفوا بآبائكم و لا بأمهاتكم و لا بالأنداد, و لا تحلفوا بالله الا و انتم صادقون )) اخرجه ابو داود و النسائي.
و ممن حكى الاجماع في تحريم الحلف بغير الله الامام ابو عمر بن عبد البر النمري رحمه الله . قد أطلق بعض أهل العلم الكراهة فيجب أن تحمل على كراهة التحريم عملا بالنصوص و احسانا للظن بأهل العلم.

و قد تعلل بعض من سهل في ذلك بما جاء في صحيح مسلم ان النبي صلى الله عليه و سلم قال في حق الذي سأله عن شرائع الاسلام: (( أفلح و ابيه ان صدق )).
و الجواب ان هذه الرواية شاذة مخالفة للأحاديث الصحيحة لا يجوز ان يتعلق بها, و هذا حكم الشاذ عند اهل العلم, و هو ما خالف فيه الفرد جماعة الثقات, و يحتمل ان هذا اللفظ تصحيف كما قال ابن عبد البر رحمه الله, و ان الاصل (( أفلح و الله )), فصفحه بعض الكتاب او الرواة, و يحتمل ان يكون النبي صلى الله عليه و سلم قال ذلك قبل النهي عن الحلف بغير الله, و بكل حال فهي رواية فردة شاذة لا يجوز لمن يؤمن بالله و اليوم الآخر ان يتشبث بها و يخالف الأحاديث الصحيحة الصريحة الدالة على الحلف بغير الله, و أنه من المحرمات الشركية, و قد خرج النسائي باسناد صحيح عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه أنه حلف بالات و العزة فسأل النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك فقال: (( قل لا اله الا الله وحده لا شريك له, له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير, و انفث عن يسارك ثلاثا و تعوذ بالله من الشيطان الرجيم و لا تعد )), و هذا اللفظ يؤكد شدة تحريم الحلف بغير الله; و انه من الشرك و من همزات الشيطان , و فيه التصريح بالنهي عن العودة الى ذلك.

تنبيه:
من صور الحلف بغير الله المحرمة و المنتشرة بيننا, قول بعض الناس:
( و النبي - و الكعبة - و حق الكعبة - و رأس أمي - و رأس أبي - و حياتك ...... ) و غير ذلك مما يجب الحذر منه و توقيه
و أسأل الله ان يمنحنا و اياكم الفقه في دينه و صلاح القصد و العمل, و ان يعيذنا و المسلمين من اتباع الهوى و نزغات الشيطان انه سميع قريب, و الله يتولانا و اياكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الحلف بغير الله عز و جل .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: في رحاب القرآن والسنة :: فتــاوي-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى