الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بن محمود ، الولي الصالح بجبنيانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghazzaa
إدارة المنتــدى
avatar

عدد المساهمات : 1055
النشاط : 29
تاريخ التسجيل : 19/07/2011


مُساهمةموضوع: بن محمود ، الولي الصالح بجبنيانة   2011-11-14, 18:28

مقدمــــــــــــــة

هذا المقال الطريف يتحدث فيه احد احفاد الولي الصالح الجبنياني محمد محمود الغالي عن جده المعروف لدى عامة الناس ب - بن محمود - وعلى كتابه الشهيرالمحتوي على وصفات للتداوي بالقران والاعشاب النافعة لعدة امراض والذي يروي أحداثا تاريخية في ذاك العصر... وبدون اطالة اليكم المقال.




مخطوط يعود الى 150 سنة يروي تاريخ الحقبة ويقدم وصفات علاجية

محمد محمود الغالي ولي صالح مقامه معروف بحومة أولاد عبد الله أو حومة الزعفرية بمعتمدية جبنيانة من ولاية صفاقس ترك مصنفات كثيرة طالها الاهمال والحرق ولم ينج منها إلا كتاب يتيم يعود الى حوالي 150 سنة خلت عن طريق أحد أحفاده وهو الأستاذ الجامعي بالمعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس السيد رضا غالي الذي التقته «الشروق» ليحدثنا عن الكتاب وأهميته.
الكتاب قديم جدا ويعود تاريخ كتابته الى سنة 1273 هجريا وتتمثل أهميته في جماليته وفنه من ناحية فهو مكتوب بخط اليد وقد تمّ تسفيره يدويا اضافة الى محتواه القيم.
الكتاب يمكن تصنيفه ضمن أدب التراسل فهو عبارة عن مجموعة من الرسائل المتبادلة بين الولي الصالح محمد محمود الغالي وشقيقه الولي الصالح في طبربة فيسأل هذا عن مسألة من المسائل الفقهية أو العلاجية أو الاجتماعية ليجيبه الآخر عنها والعكس صحيح في شبه مناظرة علمية ويروي الكتاب أحداثا تاريخية في ذاك العصر ويقدم وصفات علاجية لأنواع من الأمراض بطريقة مخصوصة أساسها المداواة بالقرآن والأعشاب، كما يقدم الكتاب مجموعة نصائح ودعوة الى الرجوع الى الدين القويم والتحلي بمكارم الأخلاق.
ويضيف محدثنا بأن الكتاب قيم في محتواه وشكله كتب بخط مغربي جميل باستعمال القصبة والصمغ بلونين مغايرين الأسود والأحمر وذلك للتمييز بين حديث الولي الصالح وشقيقه وبين الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي خصّها الخطاط محمد بن محمود البش باللون الأحمر لإبرازها.
قصةكتاب
وعن كيفية وصول الكتاب إليه تحدث الأستاذ الجامعي بأن له معه قصة عجيبة فقد سبق لي أن رأيت الكتاب عند خالي واستعرته منه للقراءة فأعجبت بما احتواه واعتبرته كنزا عليّ الحصول عليه فعرضت على خالي مبلغ ألف وخمسمائة دينار للتفريط فيه إلا أنه أبى لعلمه بقيمته وأهميته ثم مرّت الأيام وتوفي خالي فجلبت أرملته الكتاب وأعطتنيه عن طيب خاطر لعلمها بقصتي وسعيي القديم للحصول عليه وقد تأسّفت لضياع مجموعة من الكتب القيمة تمّ حرقها لجهل صاحبها بأهميتها ولم ينج إلا هذا الكتاب وهو مثال على ضياع كنوز من المعلومات لم يقدرها أصحابها حقّ قدرها.

(الشروق) ـ مكتب صفاقس








عدل سابقا من قبل ghazzaa في 2011-12-04, 19:02 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jben.forumssale.com
hamdi1981
مشرف المنتديات الاسلامية
avatar

عدد المساهمات : 206
النشاط : 14
تاريخ التسجيل : 11/08/2011


مُساهمةموضوع: رد: بن محمود ، الولي الصالح بجبنيانة   2011-11-15, 13:57

بارك الله فيك و في كل من ينفض الغبار عن نفائس جبنيانة ورحم الله الاولياء الصالحين ومنهم بن محمود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بن محمود ، الولي الصالح بجبنيانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: التعريف بجبنيانة :: صور ومقـــالات-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى