الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حكم الربح من مال أخذ بطريقة غير شرعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghazzaa
إدارة المنتــدى
avatar

عدد المساهمات : 1055
النشاط : 29
تاريخ التسجيل : 19/07/2011


مُساهمةموضوع: حكم الربح من مال أخذ بطريقة غير شرعية   2011-11-29, 20:19

حكم الربح من مال أخذ بطريقة غير شرعية


السؤال
عندما كنت بين 12 و 15 سنة أخذت من والدي مبلغا من المال حوالي: 1000 دولار، ثم تبت وبقي معي شيء من المال اشتريت به أسهما حتى أستطيع أن أسدد كامل ما علي، ثم رزقني الله من المال ما أستطيع أن أسدد ما أخذت. فما حكم الأسهم وأرباحها، وهل يجوز أن آخذ الأسهم وأسدد ما علي من أرباح الأسهم من المال الذي رزقني الله؟ علما بأنني أحتاج المال حاليا، لكن ليس بشكل ضروري جدا، وأبي وأحد إخواني توفيا ـ رحمهم الله والمسلمين أجمعين ـ ولا يزال الميراث لم يقسم حتى الآن، وجزاكم الله خيرا.


الإجابــة
الذي فهمناه من السؤال هو أنك أخذت ألف دولار من مال أبيك دون علمه، واستهلكت بعضها، وبقي لديك الباقي، ثم اشتريت به أسهما وضاربت فيها وربحت منها، وإذا كان كذلك فالربح الناشئ عن استثمار هذا المال فيه اختلاف بين أهل العلم، فذهب البعض إلى أن الربح يتبع رأس المال، ولا يتبع الجهد المبذول إذا كان أخذ بغير إذن مالكه، وليس لآخذه منه شيء، وهذا قول أبي حنيفة وأحمد في ظاهر المذهب، وهو مذهب ابن حزم أيضاً.
والقول الثاني: هو أن الربح تبع للجهد المبذول، لا لرأس المال، ومن ثم يكون الربح الناشئ في استثمار المال الحرام للآخذ وليس لرب المال، وهذا قول المالكية والشافعية، مستدلين بقوله صلى الله عليه وسلم: الخراج بالضمان. رواه أحمد وأصحاب السنن وصححه ابن القطان.
وذهب آخرون إلى أن الربح يكون بينهما، لأنه إنما حصل بمال هذا وعمل هذا، وقد لخص شيخ الإسلام ابن تيمية أقوال العلماء في ذلك ورجح كون الربح بينهما كما لو كانا مشتركين في شركة مضاربة.
وعلى هذا الترجيح فليس لك سوى نصف الربح، ولك أن تسدد منه ما أخذته من مال أبيك دون علمه وتدفعها إلى ورثته لضمها إلى تركته ومعها نصف الربح، ولا يلزمك إخبار الورثة بسبب ذلك المال، بل يجزئك أن تضمه إلى التركة فحسب ليقسم معها، ويأخذ منه كل وارث حقه الشرعي فيها، فإن فعلت ذلك برئت ذمتك مما أخذته من مال أبيك دون علمه.

المصدر = جريدة الراية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jben.forumssale.com
 
حكم الربح من مال أخذ بطريقة غير شرعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: في رحاب القرآن والسنة :: فتــاوي-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى