الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرط جواز انتفاع الشخص بالفوائد الربوية لأمواله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghazzaa
إدارة المنتــدى
avatar

عدد المساهمات : 1055
النشاط : 29
تاريخ التسجيل : 19/07/2011


مُساهمةموضوع: شرط جواز انتفاع الشخص بالفوائد الربوية لأمواله   2011-11-29, 20:25

شرط جواز انتفاع الشخص بالفوائد الربوية لأمواله

> ترك لي أبي مبلغاً من المال في بنك ربوي، ولم أستطع إخراجه من هذا البنك ووضعه في بنك إسلامي، لأنني كنت قاصراً، والآن بلغت 21 سنة، وأخدت المال من البنك ومعه الفوائد، وعقدت النية على التخلص من الفوائد كاملة، لكنني أستعد للزواج وأحتاج للمبلغ في الوقت الحالي، فهل من الممكن أن أصرف هذا المبلغ في الزواج، وأخرج مبلغاً مساوياً له بنية التخلص من الربا العام القادم، بحيث أكون قد استطعت أن أجمع المبلغ مرة ثانية؟ أم يجب عليّ التخلص منه الآن؟ مع العلم أن أبي وأعمامي جميعهم متوفون ولا أجد من يقرضني قرضاً حسناً لكي أكمل متطلبات الزواج.


-الأصل وجوب التخلص من تلك الفوائد الربوية والمسارعة إلى ذلك، لأنها مال حرام لايحل لآخذه أن ينتفع به بل يصرفه في مصالح المسلمين ويدفعه إلى الفقراء والمساكين، إلا إذا كان حائزه فقيراً محتاجاً إليه، فله أن يأخذ منه بقدر حاجته ويكون حلالاً له، ولا يلزمه سدادها فيما بعد، قال النووي في المجموع: وإذا دفعه ـ المال الحرام ـ إلى الفقير لا يكون حراماً على الفقير، بل يكون حلالاً طيباً، وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، لأن عياله إذا كانوا فقراء فالوصف موجود فيهم، بل هم أولى من يتصدق عليه، وله هو أن يأخذ قدر حاجته، لأنه أيضاً فقير. انتهى كلامه.
ومن هنا يتبين لك أنه لا يجوز لك أن تأخذي من تلك الفوائد مالم تكوني فقيرة محتاجة إليها فتأخذين حينئذ بقدر حاجتك، وأما لو كنت غنية وأخذت تلك الفوائد وصرفتها في حاجة نفسك وزواجك فيتعلق حكمها بذمتك، وتكون ديناً في رقبتك حتى تؤديها فيما بعد.

المصدر = جريدة الراية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jben.forumssale.com
 
شرط جواز انتفاع الشخص بالفوائد الربوية لأمواله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: في رحاب القرآن والسنة :: فتــاوي-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى