الرئيسيةدعاءاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:04






بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..
في هذا الموضوع إن شاء الله ، سنتعرض إلى أبرز المسائل التي قد تصادف المصلي و لا يجد لها جوابا . و للتيسير على القارئ فإني رأيت أن يكون عرض الموضوع في شكل سؤال و جواب .. أتعرض خلالها للمسائل الفقهية المتعلقة بالصلاة على حسب الأقوال في المذهب المالكي أو بقية المذاهب إن كان لي بها معرفة أو كان الاختلاف حولها مشهورا ...

و بالله أستعين و منه توفيقي ..

سؤال : متى تجب الصلاة ؟
جواب : الصلاة تجب بالبلوغ : و علاماته إما ظهور لحية أو مني أو شعر العانة . و أما الحديث الشهير : علموهم لسبع .. فإنما للحض على الصلاة و تعويد الصبي و ليس فيه وجوب .. و تكون فترة البلوغ عادة في عمر 11 سنة إلى 15 سنة.

**********************
سؤال : هل يجب علي قضاء ما فاتني من صلوات ؟
جواب : نعم ، فمن ترك الصلاة عند البلوغ ثم هداه الله للطريق المستقيم وجب عليه قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب متى إستطاع ذلك ، والحج لا يسقط دين الصلاة و إنما يمحو إثم تأخيرها إن شاء الله .

**********************
سؤال : هل إن تارك الصلاة كافر ؟
جواب : تارك الصلاة إن كان جاحدا بها ، أي أنه لا يعتقد وجوبها فهو كافر بإجماع المسلمين و لا يحل الزواج به أو توريثه أو دفنه في مقابر المسلمين . و أما إن كان تركه لها تكاسلا و تهاونا مع الاقرار بوجوبيتها ، فهو فاسق عند جمهور العلماء و أمره مفوض إلى الله إن شاء عذبه و إن شاء غفر له و لكنه يصلى عليه و يدفن كباقي المسلمين.

**********************
سؤال : إذا فاتتني صلوات (عن نوم أو سهو) فكيف أقضيها ؟
جواب : إن كان عدد الصلوات خمسا فأقل، فإنك تبدأ بالفوائت بالترتيب ، ثم تصلي الحاضرة و لو أدى ذلك لخروج وقت الحاضرة لأن الترتيب شرط صحة . و أما إن كان عدد الصلوات أكثر ، فإنك تبدأ بالحاضرة ثم تأتي بالفوائت بالترتيب.

***********************
سؤال : إذا كنت في جماعة يصلون العصر و أنا لم أصل الظهر ، فهل يصح لي أن أصلي العصر معهم بنية الظهر أو العصر معهم ثم الظهر ؟
جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، لأن إختلاف نية الإمام عن المأموم تفسد الصلاة . و لا يجوز صلاة العصر قبل الظهر لأنهما مشتركتي الوقت فالصلاة باطلة بإجماع أهل المذهب و أختلفوا في غير مشتركتي الوقت . بالتالي ، يجب مفارقة الجماعة و تأدية الظهر ثم الإتيان بالعصر.

***********************
سؤال : إذا كنت إماما و تذكرت أن علي صلاة فائتة، فهل يجوز لي الاتمام ؟
جواب : إذا تذكر إمام أن عليه صلاة فائتة (سواء إمام مسجد أو إمام بأهله في المنزل) وجب عليه قطع الصلاة من حينه . فإن لم يفعل بطلت صلاته و صحّت صلاة المأمومين

************************
سؤال : إذا كان علي فوائت و صلوات تركتها ، هل يجوز لي التنفل ؟
جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، إلا لصلاة الوتر الفجر و العيدين . و أما بقية المذاهب فيجيزون ذلك لمن أراد .

************************
سؤال : هل يمكن أن نصلي صلاة فائتة جماعة ؟
جواب : نعم يجوز ذلك .

************************
سؤال : إذا كان علي قضاء صلاة تركتها و أنا مسافر ، فكيف أقضيها ؟
جواب : إن كان سفرك يتيح القصر (شروط القصر في السفر) ، فإنك تقضيها قصرا و إلا فتقضيها كاملة .

************************
سؤال : بدأت الصلاة عند سن ال18 ، و أريد قضاء ما فاتني ، هل أستطيع أن أصلي الصبح مع الصبح و الظهر مع الظهر .... إلخ ؟
جواب : أجل : يمكن ذلك لمن أراد ، المهم المحافظة على الترتيب ، بل يمكن مثلا أن أصلي 4 أصباح مع صبح ثم ظهرا مع ظهر ثم عصرين مع عصر .. و هكذا .. المهم المحافظة على الترتيب .


هذه كانت أبرز الأسئلة المتعلقة بالقضاء و إن شاء الله نكمل مع محاور أخرى و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:06






بسم الله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..

و هذه مجموعة جديدة تتعلق بصلاة الجماعة و المسبوق .. أسأل الله أن ينفع بها ..

سؤال : ما حكم صلاة الجماعة ؟
جواب : صلاة الجماعة واجبة في الجمعة و تنعقد ب12 رجما فأكثر دون إعتبار الإمام . و هي سنة في غيرها من الصلوات الخمس و مندوبة في التراويح و صلاة الكسوف . و يأثم أهل البلد كلهم إن تعطلت المساجد. و لا تصح صلاة الجمعة خارج المسجد الجامع .

***************
سؤال : هل يمكن أن أتحصل على أجر الجماعة في المنزل ؟
جواب : أجل ، فالجماعة جائزة في المنزل في كل الصلوات ما عدا الجمعة. و تتحقق الجماعة في مذهبنا برجل و أمه أو رجل و زوجته عكس ما يعتقد كثير من الناس بأنها لا تصح إلا برجلين. و لهم أجر الجماعة إن شاء الله .

***************
سؤال : هل يمكن أن أصلي الجماعة في المسجد ثم أعود فأصلي إماما بأمي أو زوجتي و أهل بيتي ؟
جواب : لا تصح الجماعة هكذا في مذهبنا لأن توحد النية شرط صحة . و الإمام في هذه الحالة متنفل . و تجوز عند بقية المذاهب .

***************
سؤال : كيف يكون التسليم في صلاة الجماعة ؟
جواب : يسلم الفذ ثلاث تسليمات في صلاة الجماعة . فيقول السلام عليكم عن يمينه ثم السلام عليكم أمامه ثم السلام عليكم عن يساره.

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام راكع فماذا أفعل ؟
جواب : إذا تأكدت أنك ستلحق بالصف قبل أن يرفع الإمام من ركوعه فإنك تواصل السير إلى أن تدخل الصف ثم تركع. و يكره الركوع خارج الصف إلا إذا كانت الركعة الأخيرة في الصلاة فإنك تركع خارج الصف و تدب في المشي إلى أن تصل الصف .

***************
سؤال : إذا دخلت و وجدت الإمام جالسا للتشهد ، فهل أنتظره حتى يقوم للركعة الثالثة ؟
جواب : لا يجوز ذلك لأنه قد يؤدي للطعن في الإمام، بل يجب عليك أن تكبر تكبيرة الإحرام و تجلس للتشهد معه ثم تواصل معه صلاتك

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد عند صلاة المغرب ، فهل أصلي تحية المسجد؟
جواب : تحية المسجد في هذا الوقت مكروهة عند المالكية و الحجة عندهم تأخير الفرض عن وقته أو إعتقاد سنيتها . الشافعية و الأحناف يرون سنيتها و الحنابلة يرون وجوبها و في الأمر سعة . و تعوض تحية المسجد عن المالكية بالتسبيح و الإستغفار "سبحان الله و الحمد لله و لا إلاه إلا الله و الله أكبر"

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام يخطب يوم الجمعة ، فهل أصلي تحية المسجد ؟
جواب: تحرم صلاة النافلة عند المالكية اذا جلس الإمام على المنبر و حجتهم في ذلك الحديث الصحيح " إذا قلت لصاحبك أنصت و الإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت و من لغا فلا جمعة له " و غيرها من الأدلة. و يرى الشافعية جوازها للداخل مع التجوز و يرى الأحناف كراهتها كراهة تحريمية و يقول الحنابلة بوجوبها مع التجوز. و العبرة في هذا بما عليه غالب البلد

***************
سؤال : من هو المسبوق ؟
جواب : المسبوق هو من فاتته ركعة فأكثر مع الإمام .

***************
سؤال : كيف يقضي المسبوق ما فاته من صلاة ؟
جواب : المعتمد في المذهب هو البناء في الأفعال و القضاء في الأقوال . و القول هو خصوسية القراءة و الجهر و السر و الأفعال هي ما عدا ذلك و التسميع و التحميد و غيرها ..

***************
سؤال : هل أقرأ مع الإمام الفاتحة و السورة في صلاة الجماعة ؟
جواب: لا يجوز ذلك في الصلاة الجهرية لأن الاستماع للإمام فرض و يستحب قراءة السورة في السرية و كذلك الفاتحة . و لا إثم على من ترك ذلك و لو عمدا .

***************
سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و السورة لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة وسورة جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم

***************
سؤال : دخلت المسجد فوجدت الإمام في التشهد الأول (أو إعتدل من الركوع الثاني) فماذا أفعل ؟
جواب : تكبر تكبيرة الاحرام ، فإذا كان الإمام ساجدا فإنك تكبر تكبيرة ثانية للسجود و تسجد معه، و إلا فإنك تجلس معه للتشهد و تواصل صلاتك معه . و بعد سلام الإمام تقوم بتكبير و تأتي بالفاتحة و السورة جهرا في الركعة الأولى (التي هي ثالثة بالنسبة لك) و الركعة الثانية (التي هي رابعة و أخيرة) ثم تتشهد و تسلم .

***************
نفعني الله و إياكم بأسرار كتابه و أجارني و اياكم من عذابه و أليم عقابه و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:06










بسم الله و كفى و الصلاة و السلام على نبيه المصطفى ...

و هذه مجموعة جديدة عن الصلاة ، إخترت أن تكون حول صفتها ...و بالله أستعين فأقول :

سؤال : هل يجب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام ؟
جواب: لا يجب ذلك ، إنما رفع اليدين من السنة . فمن لم يرفع يديه عند قول الله أكبر فلا شيء عليه إن شاء الله .

***************

سؤال : هل يجب أن أتعوذ من الشيطان و أبسمل قبل قراءة الفاتحة ؟
جواب: التعوذ و البسملة مكروهتان عند المالكية . فقد ثبت أن النبي عليه الصلاة و السلام كان يفتتح الصلاة بالحمد لله رب العالمين ، لم يرد أنه تعوذ أو بسمل في أول الصلاة. و يمكن أن نقرأ ببسم الله الرحمان الرحيم في النفل لا الفرض. و في الأمر خلاف بين الفقهاء ؛ فالشافعية يرون وجوب البسملة لأنهم يرونها آية من الفاتحة و الحنابلة يرون سنيتها و الأحناف ، كما المالكية ، يرون كراهتها . و في الأمر سعة و الحمد لله .

***************

سؤال: ما هو دعاء الإستفتاح ؟ و متى أقوله ؟
جواب : دعاء الإستفتاح هو دعاء يقال عند بدأ الصلاة. و يقال عند المالكية قبل التكبير للإحرام و يكره قوله قبل الفاتحة. و له صيغ عديدة ك "وجهت وجهي للذي فطر السماوات و الأرض حنيفا مسلما و ما أنا من المشركين* إن صلاتي و نسكي و محيآي و مماتي لله رب العالمين* لا شريك له و بذلك أُمرت و أنا أول المسلمين"

***************

سؤال : هل أقول آمين بعد قراءة الفاتحة ؟
جواب : إذا كنت فذا ( بمفردك) فإنه يسن لك قول آمين بعد قراءة الفاتحة. و كذلك في صلاة الجماعة ان كنت مأموما . و لكن يُكره للإمام أن يؤمن لنفسه في الفاتحة. فمن كان إماما فلا يقول آمين بعد قراءة الفاتحة.

***************

سؤال: ماذا أقول في الركوع و السجود ؟
جواب : يجب على الأقل أن تقول مرة واحدة في الركوع : سبحان ربي العظيم و بحمده و في السجود "سبحان ربي الأعلى و بحمده" و بعد ذلك لك أن تدعو بما تشاء في السجود و لكن يكره الدعاء و قراءة القرآن في الركوع . و قد ثبت أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يقول في الركوع بعد التسبيح : سبُّوح قُدُّوس، رب الملائكة و الروح.

****************

سؤال : ماهي صيغة التشهد ؟
جواب : في التشهد الأول : صيغة التشهد هي ما رواه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله عليه الصلاة و السلام : "التحيات لله، الزكيّات لله، الطيّبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي الكريم و رحمة الله و بركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلاه إلا الله، و أشهد أن محمدا رسول الله". و من السنة في التشهد الثاني ، أن نضيف : "اللهم صلّ على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت و باركت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد." و هو ما يسمى بالصلاة الإبراهيمية.

****************

سؤال: كيف أتحلل من الصلاة ؟
جواب: التحلل من الصلاة يكون بالسلام و هو قول السلام عليكم مرة واحدة عن اليمين إن كنت فذا . بحيث تقول : "السلام علي" و وجهك متوجه للقبلة و عند الإلتفات لليمين يقول "كُم"

***************

سؤال : ما هو السدل ؟
جواب : السدل هو ترك اليدين ممتدتين في حالتها الطبيعية بجانب الجسم . و هو عكس القبض. و هو السنة عند المالكية و آخر فعل سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام. و القبض مكروه عند المالكية في الفرض ، مقبول في النفل إن طال الوقوف. و أما بقية المذاهب فيرون القبض مع اختلاف في المواضع و في الأمر سعة و الحمد لله .

****************

سؤال : هل جلسة الإستراحة من السنة ؟
جواب : جلسة الإستراحة هي جلسة خفيفة بعد السجود الثاني من الركعة الفردية ، يجلس المصلي خفيفا قبل القيام للركعة الموالية. هذه الجلسة مكروهة عند المالكية . لأنهم يرون أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام إنما أتى بها لكبره و عجزه لا من باب التشريع. و في الأمر سعة و لكن يجب تجنبها في المساجد وجوبا لعدم الطعن في الإمام.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:07






الحمد لله كما يليق بجلاله والصلاة و السلام على الخاتم من أنبيائه ، سيدنا محمد و على آله و أصحابه ..

و مازلنا في رحاب الصلاة و ما يتعلق بها من أمور و هذه بعض الأمور المتفرقة ، فأقول مستعينا بالله ؛

سؤال : ماهو الفرق بين الفجر و الصبح ؟
جواب: الفجر هو الصلاة النفل قبل الفريضة و هي في حكم الرغيبة أي رغّب فيها الشارع و لم يسنها . و الصبح هو صلاة الفرض .

****************

سؤال : إذا أُذّن لصلاة الصبح ، فهل يجب علي الإنتظار قليلا أو يمكنني الصلاة مباشرة ؟ و إلى أي حد يعتبر الصبح حاضرا ؟
جواب : يمكنك الصلاة مباشرة بعد الأذان لصلاة الصبح . أما الإنتظار فيكون في المسجد لتحصيل الجماعة. و يمتد وقت الصبح إلى إنبثاق الصبح و هو البهرة الخفيفة التي تسمح بالتمييز بين الأشياء و طلوع قرن الشمس من وراء البحر.

****************

سؤال : ماهو القنوت ؟ متى يكون و هل هو واجب ؟
جواب : القنوت هو الدعاء في الركعة الثانية من صلاة الصبح بعد القراءة و قبل الركوع بصفة سرية. و هو من المستحبات و ليس السنن و لا يسجد لتركه . و صيغته المأثورة هي ما روي عن سيدنا عمر رضي الله عنه : "اللهم إني أستعينك و أستهديك و أستغفرك و أتوب إليك و أتوكل عليك و أثني عليك الخير كله ، أشكرك و لا أكفرك و أترك و أخلع من يفجرك ، اللهم إياك أعبد و لك أصلي و أسجد و إليك أسعى و أحفد أرجو رحمتك و أخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق". و لك أن تدعو بما تشاء من خيري الدنيا و الآخرة.

*****************

سؤال : هل يمكنني تأدية صلاة الصبح عندما أستيقظ على الساعة العاشرة؟
جواب: لا يجوز تأخير صلاة الصبح عن وقتها إلا لعذر شرعي كالنوم أو المرض أو الخوف . و يجب على المسلم إتخاذ التدابير التي تعينه على القيام كالمنبه و الجوال و غيرها ... و تأخير صلاة الصبح عمدا إثم كبير.

****************

سؤال : كيف يؤدى الشفع و الوتر ؟
جواب : الشفع ركعتان جهريتان بعد صلاة العشاء ، يستحب أن تقرأ فيهما بسبح إسم ربك في الركعة الأولى و قل يا أيها الكافرون في الثانية. ثم تتشهد و تسلم و تنوي صلاة الوتر (و افراد النية لها واجب عندنا ) ثم تصلي ركعة واحدة و تتشهد و تسلم. و تؤدى بصفة جهرية. و يكره الفصل بين الشفع و الوتر كما يفعل البعض . فمن أراد قيام الليل فلا يصل الشفع و لا الوتر إلى أن يتنفل و يكره له تأدية الشفع و ترك الوتر.

******************

سؤال : ما هو الإحتلام ؟ هل يمنع الصلاة ؟
جواب: الإحتلام هو خروج المني في النوم بعد حلم مثير و جنسي . و هو غالبا ما يحدث عند الشباب . و مع أنه أمر طبيعي لا دخل للإنسان فيه إلا أنه يمنع الصلاة . فلا تجوز الصلاة إلا بعد الغسل الأكبر الرافع للجنابة . كذلك الاستمناء بأي طريقة كانت . فإنه يوجب الغسل للصلاة.

*****************

سؤال : كنت على جنابة (لأي سبب كان) و خفت أن يفوتني وقت الظهر ، هل يمكن أن أصلي هكذا ثم أغتسل ؟
جواب : لا يوجز ذلك ، إلا اذا فقد الطهوران و تأكد فقدهما إلى خروج الوقت. و لا تجوز الصلاة جنبا في مذهبنا على خلاف الأحناف لأي سبب كان.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:08




سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و السورة لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة فقط جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:08





الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين ، سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ،

و ما زلنا في مسائل الصلاة المتفرقة فأقول مستعينا بالله :

سؤال : هل أستطيع أن أصلي الجمعة ظهرا في المنزل ؟
جواب : لا يجوز ذلك إطلاقا إلا لذي الحاجة القصوى ، كالمريض و العاجز . و ترك الجمعة سبب لإقفال القلوب و صدئها .

****************

سؤال : هل الإقامة للصلاة واجب أم سنة ؟
جواب : نص الإقامة عند المالكية هو : الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إلاه إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة ، الله أكبر الله أكبر ، لا إلاه إلا الله.
و الإقامة واجبة في حق الجماعة و لا يجب الفصل بينها و بين الصلاة كثيرا و هي سنة في حق الفذ (أي المنفرد)

*******************

سؤال : صليت العصر و أنا أنوي الظهر ، فهل علي الاعادة؟
جواب : النية هي مفتاح الصلاة للحديث الشريف : "إنما الأعمال بالنيات" و المدار هنا هو النية القلبية لا ما تلفظ به العبد ، فلو قال نويت صلاة الظهر و هو ينوي المغرب و صلاها مغربا صحت صلاته. فالمهم ما قصده . و إن كان يقصد الظهر و صلى عصرا بطلت صلاته و وجبت عليه الاعادة.

****************

سؤال : صليت المغرب مثلا ، ثم تذكرت بعد مدة أني لم أكن على طهارة ، فهل يجب علي الإعادة ؟
جواب : للفقهاء في هذه المسألة قولان ، منهم من يوجب الاعادة و منهم من يرى ذلك واجبا إن لم يخرج الوقت .

****************

سؤال : صليت صلاة العشاء ثم تذكرت أن بثوبي نجاسة لم أنظفها . هل يجب علي الإعادة ؟
جواب : لا يجب عليك الإعادة في مذهبنا المالكي ، لأن ازالة النجاسة شرط صحة مع القدرة و التذكر . فمن لم يكن قادرا على إزالتها أو نسي ذلك و قام لصلاته ، فإن الشرط ينتفي . و لكن من تنبه لذلك في صلاته وجب عليه القطع فورا و اعادة الصلاة .

*******************

سؤال : إثر تهيج جنسي لمشاهدة مقطع جنسي أو تخيل أو بداية استمناء، خرج مني سائل شفاف ، هل يجب علي الغسل للصلاة .
جواب : هذا السائل يسمى مذيا و هو لا يبطل الصلاة و لا يمنعها كالمني. و الفرق بينهما أن المني يخرج بدفق و لذة . و يكفي في المذي نضحه بالماء و غسل ما أصاب من ثياب و لا يجب الغسل و يمكن الصلاة بذلك الوضوء.

*******************

سؤال : إذا مس الإنسان ذكره ساهيا أو متعمدا ، هل يمكن له بعد ذلك الصلاة ؟
جواب : مس الذكر بباطن الكف ، عمدا أو سهوا ، ينقض الوضوء عند المالكية. و بالتالي فمن مس ذكره و قام للصلاة ، وجب عليه الوضوء و إلا بطلت صلاته.

********************

سؤال: هل الدخان من نواقض الوضوء ؟ و هل يبطل الصلاة ؟
جواب:لا ، الدخان ليس من نواقض الوضوء ، رغم حرمته عند البعض و نواقض الوضوء هي ما عرفها سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام و هي الغائط و البول و الريح و النوم (ثقيلا كان أو خفيفا ) و القيء عند البعض. و الأولى تجنب الصلاة برائحة الدخان لأن ذلك قد يؤذي الملائكة .

*******************

سؤال : هل تقبل صلاة من يشاهد أفلاما إباحية ؟
جواب : الأصل في الدين هو غص البصر عن الحرام لأن ذلك يهيج الشهوة دون صرف لها ، و لكن ذلك لا يمنع العبد من أداء صلاته و إنما تلك وسوسات الشيطان ليبعده عن طريق الصواب . فمن غرّه الشيطان و شاهد بعضا من هذه الأفلام ، إغتسل و قام لصلاته و لا يهتم كثيرا ببعض الأقوال التي تجعل منه كالمنافق و غيره فتلك شيطانيات .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:09








الحمد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من ولاه،

حديثنا اليوم ، يدخل أكثر في التفاصيل الفقهية كمبطلات الصلاة و بعض حالات السهو في الصلاة . فأقول مستعينا بالله :

سؤال : إذا صليت و كان فخذي ظاهرا أو بعض من كتفي أو شعر العانة . هل تبطل الصلاة ؟
جواب: لا تبطل الصلاة بذلك . و إنما يكره لمن قدر على ستر هذه الأجزاء أن يصلي و هي مكشوفة . لأن ما ذكر هو من العورة المخففة و لا يبطل الصلاة إلا ظهور العورة المغلظة.

*****************

سؤال : و أنا أصلي العصر قبل المغرب (أي حاضرا) تذكرت أني لم أصل الظهر . ماذا علي أن أفعل ؟
جواب : تذكر أولى الحاضرتين في الصلاة الثانية يبطل الصلاة . كأن يتذكر الظهر و هو يصلي العصر حاضرا أو يتذكر المغرب و هو يصلي العشاء ، فعليه القطع و تأدية الفائت أولا. و أما إن تذكر الظهر و هو يصلي العصر قضاءًا فإنه يسن له الترتيب و لا يجب.

*****************
سؤال : ما هو السجود القبلي و البعدي ؟ و لم نقوم به ؟
جواب : السجود القبلي و البعدي هي رخصة من الله لاصلاح الصلاة في حالة السهو و النسيان ، بدل اعادة الصلاة كاملة. فيكفي أن تأتي بسجدتين إما قبليتين قبل السلام أو بعديتين (بعد السلام) لإصلاح الخطأ و تكون الصلاة صحيحة بإذن الله.

*****************

سؤال : دخلت المسجد بعد أن بدأ الإمام الصلاة (مسبوق) ، و بعد السلام سجد الإمام سجودا بعديا ، فسجدت معه ، فهل هذا صحيح ؟
جواب : إذا سجد المسبوق مع إمامه سجودا بعديا بطلت صلاته و لو فعل ذلك جاهلا. لأنه فعل زيادة في صلاته عمدا . بالتالي ، إذا دخلت المسجد مسبوقا و سجد الإمام سجودا بعديا ، فإنك لا تسجد معه و تنتظره حتى يسلم ثم تقوم لتكمل صلاتك .

****************

سؤال : نسيت قول سمع الله لمن حمده بعد الرفع من الركوع في الصلاة. فهل يجب علي سجود قبلي ؟
جواب: لا يجب ذلك . بل إن الإتيان بالسجود القبلي يُبطل الصلاة لأن التسميع (أي قول سمع الله لمن حمده) هو سنة خفيفة .

****************

سؤال : سهيت و أنا أصلي العشاء ، فقرأت سورة مع الفاتحة في الركعة الأخيرة من الصلاة ؟ هل علي سجود بعدي ؟
جواب: زيادة السورة مع الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية لا توجب السجود البعدي و لا بأس بها . فمن قرأ سورة زائدة فلا يسجد و لا إثم عليه.

****************

سؤال : سهوت في صلاة الظهر فقرأت الفاتحة مرتين . فماذا علي ؟
جواب : من قرأ الفاتحة في ركعة واحدة مرتين سهوا ، سجد سجودا بعديا . و أما إن تعمّد ذلك (كأن يظن أن الفاتحة تقوم مقام السورة) أثم و لا سجود عليه.

******************

سؤال : و أنا أصلي العصر ، سهوت فقرأت في الركعة الأولى جهرا . هل علي سجود ؟
جواب : هنا يجب التفصيل : لو جهر في الصلاة فأسمع فقط نفسه و من وراءه مباشرة فقط فلا سجود عليه و لكن إن جهر بصوت أعلى من هذا فعليه سجود بعدي .

******************








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:11




من ترك الصلاة مدة من الزمن ، ثم تاب عليه الله فعليه أن يقضي ما عليه من صلوات و لو كانو 7 أو 10 سنوات. و لكن لا بأس ألا يبادر بالقضاء حتى يترسخ في قلبه حب الصلاة ، فمتى كان ذلك بدأ في قضاء فوائته.

بالنسبة للغسل ، فمن أهل العلم من يقول أن تعميم كل الجسد بالماء كاف مع الدلك و النية . يعني إغتسال عادي فقط بماء طاهر طهور مع الدلك و النية.
و أما الصفة الكاملة فهي :
غسل اليدين و الفرج
ثم الوضوء مرة واحدة لكل عضو (دون تثليث)
ثم تخليل الشعر ثلاث مرات وغسل ظاهر الأذن بالماء. ثم تعميم كامل الجسد بالماء مع الدلك و الموالاة.

و الله و رسوله أعلم


عدل سابقا من قبل HADOLF في 2012-01-11, 19:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-09, 10:12






أذكار ما بعد الصلاة و هي :

1 " أستغفر الله ( ثلاث مرات) ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال و الإكرام " ... " لا إله إلا الله وحده لا شريك له لك الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد" ... "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون".

2 " سبحان الله ( ثلاثا و ثلاثين مره ) ، الحمد لله ( ثلاثا و ثلاثين مره ) ، الله أكبر ( ثلاثا و ثلاثين مره ) ... لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير".

3 " تقرأ سورة الإخلاص ، سورة الفلق ، سورة الناس ... بعد كل صلاة".

4 "تقرأ أية الكرسي ... بسم الله الرحمن الرحيم ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له مافي السموات و مافي الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين إيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات و الأرض و لا يؤده حفظهما و هو العلي العظيم ... بعد كل صلاة ".

5 " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد يحيى و يميت وهو على كل شئ قدير ... عشر مرات بعد صلاة المغرب و الفجر ".

6 " اللهم إني أسألك علما نافعاً ، ورزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً ... بعد السلام من صلاة الفجر".

7 قراءة ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل اعوذ برب الناس ) . مرة بعد صلاة الظهر و العصر والعشاء و ثلاث مرات بعد الفجر و المغرب

و يمكنك أن تقولها و أنت تمشي في الطريق بعد الفراغ من الصلاة و يمكنك أن تقتصر على بعضها .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-11, 19:01




نواقض الوضوء

( 1 )

كل ما خرج من السبيلين
( القبل والدبر )

ويشمل ذلك ما يأتي :

1- البول .

2- الغائط .

3 - ريح الدبر .

لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )

فقال رجل من حضرموت : ما الحدث يا أبا هريرة ؟

قال : ( فساء أو ضراط ) . متفق عليه

4- المني : و هو يوجب الغسل .

5- المذي

( تعريفه )
: ماء رقيق لزج شفاف لا لون له يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو غير ذلك ويخرج على شكل قطرات على رأس ـ الذكر ـ وربما لا يحس بخروجه.

( انتبه ! )

- كيفية الطهارة من
( المذي )

يجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ، ويكفي النضح ( الرش ) لأن نجاسته مخففه ، مع غسل الذكر والأنثيين ( الخصيتين ) .

- وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .

6- الودي

( تعريفه )
: يخرج عقب ( البول ) وهو غير لزج ، أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة ولا رائحة له ، و يكون مرضاً عند البعض .

( انتبه ! )

- كيفية الطهارة من
( الودي )

يأخذ أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه ، فإذا أصاب الثياب ، وجب غسلها .

- وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .


( 2 )

النوم المستغرق الذي لا يبقى معه إدراك مع عدم تمكن المقعدة ( المكان الذي تؤخذ فيه حقنة العضل ) من الأرض .

لحديث صفوان بن عسال رضي الله عنه قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفرا ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، لكن من غائط وبول ونوم ) رواه أحمد .

( انتبه ! )

فإذا كان النائم جالسا ممكنا مقعدته من الارض لا ينتقض وضوءه .
وعلى هذا يحمل حديث أنس رضي الله عنه قال : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء الاخرة حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون ) . رواه مسلم

( 3 )

زوال العقل

سواء كان بالجنون أو بالاغماء أو بالدواء ، وسواء قل أو كثر ، وسواء كانت المقعدة ممكنة من الارض أم لا .

لان الذهول عند هذه الاسباب أبلغ من النوم ، وعلى هذا اتفقت كلمة العلماء .


( 4 )

مس الفرج بدون حائل
( غطاء )


( انتبه ! )

1، 2 - قال الحنابلة و الشافعية : أن مس الذكر أو حلقة الدبر ينقض الوضوء ، لحديث :
(من مس ذكره فليتوضأ)

3- قال الأحناف : أن مس الذكر أو حلقة الدبر لا ينقض الوضوء .

لحديث طلق بن عليّ : ( أن رجلا سأل النبي عن رجل يمس ذكره ، هل عليه الوضوء ؟

فقال : ( لا ، إنما هو بضعة منك ) رواه الخمسة

4- قال المالكية : أنه إن مس ذكره أو حلقة دبره بشهوة انتقض الوضوء وإلا فلا ( و هو المذهب الراجح )


( انتبه ! )

1- مس "الإليتين" لا ينقض الوضوء بلا خلاف .

قال الإمام الشافعي رحمه الله في "الأم" : " فإن مس أنثييه ( خصيتيه ) أو أليتيه أو ركبتيه ولم يمس ذكره ( القضيب ) لم يجب عليه الوضوء " انتهى .

2- و إنما الخلاف في مس ( الذكر ) و ( حلقة الدبر ) ، كما تقدم .

بمعنى : إذا لمست أي جزء آخر في جسمك غير ( الذكر ) و ( حلقة الدبر ) : فهذا لا ينقض الوضوء بلا خلاف .




قال ابن عاشر في متنه:
نواقضُ الوضوء ستةَ عشر



بَوْلٌ، رِيحٌ، سَلَسٌ إذا نَذَرْ



وغَائِطٌ، نَوْمٌ ثَقِيلٌ، مَذْيُ


سُكرٌ، إِغْمَاءٌ، جُنُونٌ، وَدْيُ



لًمْسٌ، وقُبْلَةٌ وذا إن وُجِدَتْ


لَذّةُ عَادَةٍ، كذا إن قُصِدَتْ



إِلْطَافُ مَرْأَةٍ، كذا مَسُّ الذَّكَر


والشَّكُ في الحدَثِ، كُفْرُ من كَفَرْ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADOLF
نجم المنتـدى
نجم المنتـدى
avatar

عدد المساهمات : 1029
النشاط : 16
تاريخ التسجيل : 20/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب   2012-01-11, 19:03




من صيغ التشهد:


1- تشهد ابن مسعود قال: «علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد [و] كفي بين كفيه, كما يعلمني السورة من القرآن
التحيات لله, والصلوات والطيبات, السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, أشهد أن لا إله إلا الله, وأشهد أن محمدا عبده ورسوله


صيغة الصلاة الإبراهيمية من صحيح السنة النبوية


«اللهم صل على محمد, وعلى آل محمد, كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد, اللهم بارك على محمد, وعلى آل محمد, كما باركت على إبراهيم, وعلى آل إبراهيم, إنك حميد مجيد


الدعاء بعد التشهد الأخير قبل السلام

للهم إني أعوذ بك من عذاب القبر،ومن عذاب جهنم،ومن فتنة المحيا والممات ،ومن شر فتنة المسيح الدجال"

"اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر،وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم"

"اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم"

"اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعملت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت"

"اللهم أعني على ذكرك، وشكرك وحسن عبادتك"

"اللهم إني أعوذ بك من البخل وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر”
"اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار"

"اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي وتوفني ما علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك من غير ضرَّاء مضرة ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين"

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم”
"اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار"









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: في رحاب القرآن والسنة :: فتــاوي-
انتقل الى:  

تذكرني؟

المقــالات والمـواد المنشورة في المنتـدى لاتُعبرعن رأي الادارة ويتحمل صاحب المشاركـة كامل المسؤوليـة عن اي مخالفـة او انتـهاك لحقوق الغيــر.
* جميع الحقوق محفوظة ©-2011منتدى جبنيانة *
يستحسن إستعمال Firefoxلتصفح المنتدى